Ok

By continuing your visit to this site, you accept the use of cookies. These ensure the smooth running of our services. Learn more.

Friday, 03 June 2005

دستور يا اسياد - جمال صدقي

والدستور هنا هو إتفاق أوعقد متبادل بعدم الإيذاء. والأسياد هم العفاريت أو الجان أو أى كائنات خفية مؤذية .
والمصريون يقولون هذه العبارة منذ قرون درأً وإتقاء لشرور كائنات خفية مؤذية. وطلباً لإنصرافها فى سلام .
وقد أثبت نظام الحكم فى مصر أنه أشد إيذاء من العفاريت الزرق . فالعفاريت ـ على الأقل ـ لديها أخلاق. ولاتنتهك أعراض الناس كما يحدث كل يوم والذى كان قمته يوم الأربعاء الدامى .
والعفاريت لا تكذب. بينما نظام الحكم فى مصر لا يكف عن الكذب. بل إنه لا يعرف كيف يقول جملة واحدة صادقة . والغريب أنهم يعرفون أن الناس تعرف ومع ذلك فهم لا يتوقفون عن الكذب . فهم يعرفون مثلا أن الناس تعرف انهم قتلوا أشرف يوسف بجبن فى زنزانته ومع ذلك يعلنون انه مات ضارباً رأسه فى الحائط !!. وبينما يعرفون أن كل وكالات الأنباء والصحف والفضائيات كانت هناك عند ضريح سعد وعند نقابة الصحفيين وشاهدوا وسجلوا وضربوا وسحلوا معنا ومع ذلك يعلنون انها كانت مشادة بين حزبيين !! وبعد ان شد سيدهم أذنهم يخرج علينا الناطق باسم العفاريت الزرق ليقول بالنص أن تغطية وكالات الأنباء للإستفتاء كان غير موضوعى ومنحاز!!
ويكمل سى سليمان عواد : أن حدوث مشادات فى لجنتين إنتخابيتين ضمن 54 ألف لجنة فهو أمر بسيط .
يا أخى أربعة وخمسين ألف عفريت يركبوك انت واللى مشغلك واللى مللاك البيان ( طبعا دى كنت دعوة أمى التى لاتملك سوى أن تدعى عليهم ببلوى من نفس جنسهم !! )
والست والدتى عندها ألف حق : فالأخ سليمان عواد أضاف لكل الأكاذيب الأخرى المعروفة كذبة أخرى أكبر :
فهو يصورنا وكأننا كنا فى لجنة انتخابية !! وينسى ويتناسى سيرة المقاطعة والتظاهر ضد الإستفتاء !! وربما الرجل لم ينسى لكنه وجدها فرصة لممارسة هواية النظام فى الكذب !!
فالنظام يكذب فى كل ما ينطق به حتى أن الناس لا تصدق منه ولو نشرة حالة الجو.
بل أن بعض الخبثاء قال لى أن النظام هو الذى طلب من الأهرام نشر حديث مبارك كما هو ليصدر بياناً فى اليوم التالى يكذب فيه لأنه كان قد مضى عليه نحو يوم دون كذب وبدأ يفرفر حيث أن الكذب موصوف له .
ومنذ عدة سنوات ، أغلقت الحكومة جريدة الدستور. وقد ظننت لفرط سذاجتى أنها أغلقت لأسباب سياسية . وحتى بعد أن قرأت رواية شفرة دافنشى وعرفت أن فى الأمور رموز وفى الأموز أمور لم أنتبه الى علاقة الدستور بالعفاريت الذين يركبوننا منذ سنوات.غير أننى إكتشفت العلاقة بالصدفة البحتة حين صاحت الست والدتى وهى تتفرج معى علىّ أنا وزملائى ونحن نسحل : ألا هم الجماعة دول ليه بيركبهم العفاريت كل أما يسمعوا كلمة دستور أو إصلاح دستور ؟ وكأنها إكتشفت هى الأخرى العلاقة إذ راحت تبسمل وتحوقل وتأتى بحركات بيديها ( طبعا غير حركات أصابع رموز الحزب الوطنى ) ثم أردفت قائلة : يابنى اللى حضر العفريت يصرفه !!
وطبعاً إختلفت مع الست والدتى ( رغم أنها صاحبة الإكتشاف ) : اللى حضر العفريت حيصرفه ويجيب لنا عفريت غيره . واحنا بقالنا سنين بتتحضر لنا عفاريت وتنصرف واحنا بنتفرج.
سكتت أمى مدعية عدم الفهم . بينما رحت أنا أتمتم على طريقة زينات صدقى ومارى منيب : إنصرف بقة لا تئذينا ولا نئذيك . إنصرف بقة لا تئذينا ولا نئذيك ...
وصدقنى أيها العفريت الأزرق الكبير ، لازالت أمامك فرصة للإنصراف فى سلام لأن بعد كدة المصريين حيتصرفوا وياما .. ياما صرفوا عفاريت أكبر وألعن بس مش بسلام .
ودستور.. دستور يا ... ليس لنا أسياد ولو كانوا عفاريت زرق.

Comments

وانا عمال اقول كلمة دستور دستور
طب على كده الواحد يحمد ربنا انه ما راحش يستفتى أصل انا صراحة استفتيتى قلبى قاللى فيه مسلسل ممل على القناة الاولى فقلت لا اما اكون عارف ان الحاجة كدب واعملها بمزاجى غير لما اعملها غصبن عنى
وثانيا دا الخوف انهم ياخدو استفتاءات الناس والورق اللى فيهم اساميهم ويعملولهم اعمال ترشيحية من أجل الديمقراطية ودا الاسم اللى أظن إنهم حيختاروه وطبعا دا كله علشان الشعب يعيش زى ما قال ريكو
وثالثا ودا المهم هم من امتى يعنى مش بيكذبم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المشكلة انهم بيبان عليهم
يلللا علشان البجماعة الومجودين لسه جداد لما يعدى عليهم 23 او 24 سنه فى الوزارة وفى المناصب يعرفو يدارو

Posted by: Taher Amin | Friday, 10 June 2005

The comments are closed.