Ok

By continuing your visit to this site, you accept the use of cookies. These ensure the smooth running of our services. Learn more.

Wednesday, 16 March 2005

هل تبقى لديهم كرامة - د. ابراهيم حمامي

صبيحة يوم الثلاثاء 15/03/2005 أعلن محمود عبّاس في السعودية أنه سيتم الإفراج عن أحمد سعدات وفؤاد الشوبكي بعد انسحاب قوات الإحتلال من مدينة أريحا، وبعد أقل من ساعتين جاءه الرد على لسان ما وصف بمصدر أمني رفيع المستوى بأنه أي عبّاس : "ليس مخولاً ولا يستطيع إطلاق سراحهما بمحض إرادته"، ليضيف موفاز بعدها مباشرة أنه: "اذا تجرأ الفلسطينيون على الافراج عن قتلة الوزير رحبعام زئيفي فان اسرائيل ستضع يدها عليهم بشكل اسرع مما يعتقدون"، ولتكتمل الأسطوانة الإحتلالية بتهديد شالوم " بقطع اسرائيل الاتصالات مع السلطة الفلسطينية في حال تم الافراج عن قياديين فلسطينيين في سجن اريحا".



لم يحاول الإحتلال حفظ ماء وجه عبّاس والاعتراض على قراره عن طريق القنوات المفتوحة الأخوية والودية بين سلطة أوسلو والإحتلال وبعيداً عن الأضواء، بل جاء مدوياً في وضح النهار وعلى رؤوس الأشهاد ليؤكد حقيقة نعلمها جميعاً أن سلطة أوسلو من أصغر فرد فيها وحتى "رئيسها" الموقر لا يملكون من أمرهم شيئاً ولا حتى دخول المرحاض إلا بإذن وتصريح الإحتلال، ورغم التسليم بذلك إلا أن ما جرى كان بمثابة امتهان وتحقير غير مسبوق وعلى أعلى المستويات لرأس هرم سلطة أوسلو، في ظل صمت وسكون كصمت القبور من قبل أركان السلطة التي بلعت الإهانة على الرحب والسعة فهي من شريك السلام شارون وحكومته ولا ضير في ذلك.



هذه الإهانة المتعمدة و"قرصة الودن" الإحتلالية لعبّاس لتجرؤه على عصيان أوامر شارون في شرم الشيخ رداً على طلب السماح بإطلاق سراح الشوبكي وسعدات عندما أجابه حرفياً وحسب المصادر العبرية " لن يتم ذلك باي حال من الاحوال"، ليست الأولى في سلسلة الإهانات المتواصلة والمستمرة منذ تسلم عبّاس رئاسة سلطة أوسلو وتنازلاته المجانية، ومنذ وعود دحلان الشهيرة حول الانسحاب واطلاق سراح الأسرى والتوقف عن الممارسات الإحتلالية من اجتياحات واغتيالات واعتقالات وغيرها، والتي لم يتم منها شيء على الإطلاق حتى اللحظة، بل ازدادت شراسة الإحتلال وارتفع سقف مطالبه:



· منذ اعلان التهدئة خلال اجتماع شرم الشيخ وخلال الشهر الأول سُجل 1500 خرق قتلت قوات الإحتلال خلاله أحد عشر مواطناً فلسطينياً وجرحت أكثر من 100، في حين اعتقلت أكثر من 210 فلسطينيين.

· كما قامت قوات الاحتلال خلال فترة التهدئة هذه بإطلاق النار على الفلسطينيين أكثر من 200 مرة، وقصفت الأحياء السكنية، ونفذت اقتحامات متكررة للمدن والبلدات أكثر من 380 مرة، في حين نصبت أكثر من 258 حاجزاً لإعاقة الفلسطينيين في التنقل بين القرى والمدن الفلسطينية، ، كما شنت 9 حملات لمصادرة الأراضي أسفرت عن مصادرة 8354 دونم من أراضي وممتلكات المواطنين، فيما قامت بخمس عمليات تجريف وتخريب للأراضي، كما سجل التقرير 11 اعتداءً نفذه المستوطنون بحق المواطنين العزل



· تم اطلاق سراح 500 من الأسرى والمعتقلين أغلبهم ممن تبقى لهم أشهر على انقضاء محكوميتهم أو تحت الإعتقال الإداري وبالشروط المعايير الإحتلالية، ولم يطلق سراح الباقين حسب وعود عبّاس ودحلان!



· لم يتم الإنسحاب من اي من المدن الفلسطينية في الضفة الغربية، وبدأت لعبة تشبه الكراسي الموسيقية، أريحا أولاً، ثم طولكرم، عفواً تغير المخطط رام الله أولاً، لنعود الى أريحا مرة أخرى، وقبل أن يقفز السلطويون من مقاعدهم ليزاودوا بأن أريحا ستسلم خلال يوم أو يومين عليهم أن يذكروا الحقيقة للجميع بأنهم اهينوا مرة اخرى برفض أياً من مطالبهم وعدم الإستجابة لتوسلاتهم حيث قبلت السلطة ببقاء قرية العوجا شمال أريحا والشارع الذي يوصل المدينة بها وكذلك الحاجز العسكري الإسرائيلي في جنوب المدينة تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية والتزمت بجمع سلاح المقاومة في المدينة وتبقي على سعدات وزملائه الثلاثة في السجن، (وهو ما يتناقض مع ما أعلنه عباس اليوم في السعودية)، أما المعابر فلا زالت تفتح وتغلق بحسب مزاجية الإحتلال، ودون أية تدخل من سلطة أوسلو العتيدة.



هذه هي الوعود العباسية الدحلانية وهذا ما تحقق من الإنجازات الموعودة، ورغم كل الإهانات والمهانات المتوالية لسلطة أوسلو ورئيسها لازال اصرارهم على تقديم التنازلات مستمراً، كيف لا وشهادات حسن السيرة والسلوك بدأت تنهال عليهم ممن يسعون لاسترضائهم، حيث أشادت شعبة الاستخبارات العسكرية لجيش الإحتلال ممثلة برئيسها اللواء أهارون فركش ، بما وصفته "إنجازات" أبو مازن وسلطته التي تمكنت خلال شهرين فقط ، من خلق مناخ جديد عبر وسائل إعلامها ، حيث لاحظ اللواء فركش ، أن إعلام سلطة أبو مازن أصبح يستخدم مصطلح عمليات إرهابية بدلاً من عمليات استشهادية . كذلك ، استطاعت سلطة أبو مازن ، إفشال 150 محاولة "إرهابية" فلسطينية، وهو ما اعترف به عبّاس يوم 13/03/2005 لقناة عبرية ، إضافة إلى اعتقالها للكثيرين ممن "تورطوا" في عملية تل أبيب الأخيرة ، بحسب معلومات اللواء فركش!



بقي أن نذكر أن الخطوة القادمة التي بدأ التنغيم لها وعلى أعلى المستويات هي التنازل عن حق العودة، وهذا ما ذهب اليه قريع بعد لقائه ب"مبادري" جنيف واعتباره أن وثيقة جنيف تشكل أساساً للحل النهائي، وما صرح به من مكتب عبّاس متحدث قائلاً أنه على استعداد لتقديم تنازلات مؤلمة بشأن عودة اللاجئين، والتي بحسب عبّاس كما ورد في صحيفة الشرق الأوسط يوم 14/03/2005 فإن "عملية السلام لا يجب أن تكون رهينة قضية اللاجئين"، ترى هل سيتم لهم ذلك؟ وهل سيرضى عنهم شارون بعدها؟



لكل من دافع ويدافع عن سلطة أوسلو، استحلفكم بالله اذكروا انجازاً واحداً على الأرض لهذه السلطة، وكفاكم تبريراً وتمجيداً لكل الإهانات، وكفاكم ذراً للرماد في العيون وتهويلاً لبعض القرارات على الورق كتشكيل لجان من الفاسدين للقضاء على الفساد كما ذكر نائب رئيس المجلس التشريعي حسن خريشة في مؤتمر رام الله يوم 14/03/2005، أو ازالة بعض الأكواخ وعزل أفراد من الأمن مقابل تنازلات لاحدود لها للإحتلال ودون مقابل إلا الإهانة والتحقير.



متى سيتوقف مسلسل التنازلات المجانية، ومسلسل الإهانات والتحقير الإحتلالي لسلطة أوسلو ورموزها؟ وهل بقي لديهم ذرة من الكرامة ليقفوا ولو مرة واحدة وقفة عز وإباء؟ أم أن الأمر حسم ولم يبقى شيء؟ لو بقيت لهم هذه الذرة فلن نجد منهم أحداً في منصبه، أم أن هناك رأياً آخر؟

The comments are closed.