Ok

By continuing your visit to this site, you accept the use of cookies. These ensure the smooth running of our services. Learn more.

Tuesday, 08 March 2005

مركز الارض يناشد رئيس الجمهورية الافراج عن سيدات قرية سراندو

تنطلق اليوم 8 مارس مسيرات للنساء فى أكثر من دولة حيث تشهد مدينة ساوبولو على سبيل المثال مسيرة تضم اكثر من 30 الف سيدة لتعبر عن مشكلات وقضايا المرأة فى أكثر من 53 دولة وتهدف المسيرة لاقرار ميثاق عالمى للنساء يحمى حقوق المرأة فى ظل العولمة.
وللاسف الشديد يشهد هذا اليوم فى مصر احتجاز عشرات النساء من قرية سرندو محافظة البحيرة فى شمال مصر بدون وجه حق بأماكن الاحتجاز المختلفة التابعة لوزارة الداخلية بالمحافظة دون سبب اللهم الا كرهائن لحين تسليم بعض ازواجهم انفسهم فى قضايا بخصوص منازعات على اراضى زراعية ملك للدولة بالقرية وحسب شكاوى الفلاحات للمركز فإن بعض هؤلاء النساء هم :
1- رنيا سمير الصباغ 2- رشيدة الجيزاوى 3- نعمة حافظ أبو طلبه 4- زاهية الاجرب
5- سماح عبد الحميد الجرف 6- فرحانة حافظ 7- السيدة محمد العطار 8- رسم أحمد خلاف
9- زهرة سعيد ابو العلا 10- سهام سعيد أبو العلاء 11- خضرة محمد زكى12- عزيزة منصور الفقى
13-هويدا محمد محمود الفقى .
كما تقوم قوات الشرطة بالقبض على الفتيات بالقرية ومنهن الخضرة محمد زكى 9 سنوات وفاطمة صالح الشناوى 5 سنوات .
وكذلك تم القبض على أطفال السيدة عزيزة منصور الفقى وتذكر شهادات أهالى القرية لمركز الارض أن قوات الشرطة قامت بربط كل اثنين من النساء ببعضهم من شعورهم وضفائرهم الى جانب تقييد ايديهن .بالاضافة الى العديد من الممارسات اللانسانية والمتعسفة ضد الفلاحات بالقرية .
وتأتى مثل هذه الممارسات المتعسفة والمتناقضة من قبل السلطات المصرية فى ذكرى يوم المرأة العالمى حيث تستخدم السلطات المصرية العنف ضد النساء واهانتهن بأقسام الشرطة فى ظل الاحتفالات التى تشهدها القاعات الحكومية المصرية المختلفة لتنظيم المؤتمرات عن انجازات الحكومة لدعم حقوق ومشاركة وتنمية اوضاع المرأة وحرصاً على حماية حقوق نساء قرية سراندو فإن مركز الارض يطالب السيد رئيس الجمهورية بسرعة التدخل للافراج عن السيدات المحتجزات بدون وجه حق فى نقطة شرطة شرنوب وسنهور بمركز منهور محافظة البحيرة ، كفالة لحقهم فى الحياة والحرية والامان الشخصى .
كما يطالب المركز السيد وزير الداخلية التدخل لوقف الحملات التى تقوم بها قوات الشرطة بمركز شرطة دمنهور ضد سيدات سرندو والقرى المجاورة والتحقيق مع رئيس مباحث مركز دمنهور فى الممارسات المتعسفة التى يقوم بها ضد الفلاحات والفلاحين واصدار تعليماته بالزام ضباط شرطة محافظة البحيرة بتطبيق القانون ووقف حملات القبض العشوائى على النساء والفتيات والاطفال كفالة لحقوقهم القانونية والدستورية فى الحياة الكريمة والامان الشخصى .
ويطالب المركز أيضاً المجلس القومى لحقوق الانسان والقومى للامومة والطفولة سرعة التحرك لانقاذ سيدات قرية سراندو من بطش بعض كبار الملاك ووقف استخدام العنف ضدهم من قبل السلطات والافراج عن المحتجزات منهم بأماكن الاحتجاز المختلفة بمحافظة البحيرة .
هذا والجدير بالذكر انه وبتاريخ اليوم 8/3/2005 قررت نيابة مركز دمنهور تجديد حبس الفلاحين السبعة الذين يحاكمون بتهمة التعدى على حيازات مدعى الملكية بالقرية 30 يوم أخرى والمحبوسين على ذمة الجنحة رقم 2825 لـ2005 كما تم حبس 15 فلاح أخرين من قرية سرندو منهم ثلاث سيدات بتاريخ أمس 7/3/2005 على ذمة الجناية رقم 5631/12 لـ2005 والمتهمون فيها بأعمال البلطجة وتهم أخرى وذلك على أثر منازعات نشبت بينهم وبين بعض اعوان مدعى الملكية بمركز دمنهور على ملكية بعض الاراضى المتنازع عليها لمدة اربعة ايام على ذمة التحقيقات .
وختاماً فى ظل مسيرة حماية حقوق النساء والتى يأتى ذكرى يوم المرأة العالمى تتويجاً لها فإن مركز الارض يناشد المؤسسات المحلية والدولية خاصة المؤسسات النسائية بالتضامن مع نساء قرية سراندو ومطالبة المسئولين فى مصر بوقف حملات الترويع ضدهن والافراج عن المحتجزات منهن بدون وجه حق وذلك حرصاً على حقوقهن فى الحياة الكريمة والامان الشخصى .
لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالمركز
تليفون وفاكس / 5750470
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
Website www. Lchr-eg.org

The comments are closed.