Ok

By continuing your visit to this site, you accept the use of cookies. These ensure the smooth running of our services. Learn more.

Friday, 08 April 2005

زمن الواد لانجو والبانجو - محمد منير

أعترف ان قدرتى على قراءة الواقع المحيط قد تضاءلت الى حد كبير ، وعذرى الوحيد أن هذا الفشل لم يكن بسبب جهل أو كهولة فى العقل بقدر ما كان نتيجة لتفاؤل ساذج وايمان عميق بأن " الدنيا لسة بخير " و " القطة ماكلتش ولادها " ، هذه السذاجة هى التى جعلتنى اعتقد وانا عضو بنادى الزمالك ان النجاح لا يمكن ان يكون حليف للمرشح على رئاسة النادى الذى اعتمد فى معركته على الابتزاز والابتذال ، والتهديد بتاريخه فى البلطجة ، فكان نهاراً يتحدث عن الشرف والفضيلة و مساءً ينطلق لتذكير الناخبين بتاريخه وقدرته على " تلبيس " أى معارض له فى قضيه تقضى على شرفه وشرف اسرته حيث انه يمتلك بصفته قاض سابق القدرة على حباك الادلة كما يمتلك جيشاً من شهود الزور والبلطجية ، بالاضافة الى درع من الحصانة البرلمانية .

كل هذا لم يفقدنى الثقة فى أن الدنيا " لسة " بخير ، وان مثل هذه النماذج لابد وان يلفظها المجتمع ، وظلت قناعاتى الساذجة تتأكد لحظة تلو الاخرى ، حتى عند دخولى للجنة الانتخاب قابلنى احد حلفائه يدعوا اليه وهذا شئ طبيعى ولكن غير الطبيعى ان تكون الدعاية معتمدة على التهديد بوجود مستندات طعن فى هذه الانتخابات جاهزة فى مكتبة فى حالة فشلة !!! ، وقابلت آخرين من مريديه يستترون فى تأييده على موضة التغيير ، كما لوكان التغييرللاسوأ اشرف من الاستقرار !!! .

ورغم اندهاشى إلا اننى لم افقد ثقتى الساذجة ، حتى ظهرت النتيجة وايقنت اننى كنت انظر لما يحدث فى نادى الزمالك خارج سياق المجتمع ، ولمت نفسى ، وظلت الاسئلة الاستنكارية تلاحقنى مؤكدة غبائى تلسعنى كالسوط صارخة قائلة :

كيف لا ينجح ياغبى فى ظل زمن اختفت فيه اغانى ام كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم ، وظهر شعبان عبد الرحيم، وعصام كاريكا و...... ؟ !

كيف لا ينجح ياغبى وقد تحولت كلمات الاغانى من سمراء يا حلم الطفولة ، واراك عصى الدمع الى "كوز المحبة اتخرم" ، و"الواد كرم والواد لانجو ضاعت حياتهم فى البانجو" .

كيف لا ينجح ياغبى وقد انتقلت الحوارات الفلسفية فى التلفزيون من حوارات مع طه حسين ومحمود امين العالم الى حوارات مع فيفى عبده تشرح فيها فلسفتها مع الرجال وكيف انها لا تفتح ملفاً قبل اغلاق الاخر ( الملف ده يبقى الراجل ) .

كيف لا ينجح ياغبى وقد تحول مجلس الشعب من وظيفته الرقابية على الحاكم الى بوق دعاية له ، وومبرراً لنهب الغلابة، واحتلت مقاعده القيادية رموز السلطة وكبار موظفى الحكم مخالفين كل الاعراف والقوانين النيابية التى عرفتها مصر منذ قرن مضى ، واكبر دليل ما شهدته جلسة مجلس الشيوخ فى العاشر من يونيه عام 1926 من استقالة لمحمد توفيق نسيم باشا بسبب تعينه رئيساً للديوان الملكى ، فخشى ان يتأثر اداءه الرقابى فى مجلس الشيوخ بوظيفته الجديدة ؟!

كيف لا ينجح ياغبى ،وقد تضاءلت قيم الاحترام للمُعلم الذى تحول من رسول للعلم الى لص " يشرط الجيوب " لكى يستطيع الحياه ؟!

كيف لاينجح ياغبى وقد تحولت الفتاوى الدينية الى تبريرات لأصحاب المصالح والمنحرفيين ؟!

كيف لا ينجح ياغبى فى زمن اعتقل محتلوه نسمة الهواء وأسروا النيل ، واصبح التمتع حتى بالطبيعة رفاهية لا ينالها إلا الصفوة ؟!

كيف ...وكيف .... وكيف ... حقاً لقد كنت غبياً ، والف مبروك يا سيادة المستشار ، فهذا زمنك .

Comments

الحمد للة

Posted by: bakr | Thursday, 11 August 2005

تسلم والله علي الكلام الصادق دة وفعلا احنا محتاجين نوحد صفوفنا علشان نطير حزب الحرامية (الحزب الوطني
بجد والله البلد بضيع
كل واحد عمال يسرق وينهب
ومفيش وعي للمواطنين اللي كل همهم في الكليبات وافلام الاسفاف
منهم لله ضيعوا الشباب
تخيلو لما يكون خريج الجامعات في الدولة مش لاقين شغل
اللي هم اصلا قمة المجتمع من الناواحي العلمية
تخيلوا بلد بتستورد كل حاجة في كل حاجة
معني كدة ان لو كل واحد رجع اي حاجة مستوردة لبلدها هانقعد بلابيص من غير اي حاجة تسترنا
ياجماعة النظام دة مستمر 24 سنة
ايه كفاية بقي
ولسة عمال يقولنا ديموقراتية
والله المفرض يروح دار المسنين هو وسرور المرتشي
اسف للاطالة

Posted by: ahmed | Sunday, 14 August 2005

ارجو ارسال كل جديد بالموقع الى ايميلى

Posted by: عماد حمدى | Sunday, 23 October 2005

كلامك حلو بس بلاش حكاية يا غبى كتير
ثم انك بتقول كنت غبى واتعالجت والحمدلله, ولان نفى النفى اثبات يبقى الغبى لو اعترف بغبائه يبقى ذكى وفى هذه الحالة نسال سؤال:- مين من الكلمات التالية ياتى اولا يرجى ترتيبهم حسب مزاجك:- القوة, الشرعية, السلطة, الحق؟؟
الجائزة هى رحلة مجانية للفائز واثنين من طرفه لزيارة تاريخية الى قاعة اكلان يمكن هرشه فى نادى الزحالق فى ميت عرمة!!!!!!!!!!

Posted by: kalidon | Friday, 28 October 2005

The comments are closed.