Ok

By continuing your visit to this site, you accept the use of cookies. These ensure the smooth running of our services. Learn more.

Friday, 01 April 2005

نوال السعداوي من وجهة نظري - شاهيناز عبد السلام

كثير من المحيطين بي ( وليس جميعهم) يعترضون على رأيي في نوال السعداوي إذن ما هو رأيي ؟إنني لم أقل إلا ان ما قرأته لها أعجبني و انني أريد إن شاء الله في يو م من الأيام أن أقرأجميع أعمالها والتي يتعذر علي الحصول عليها لأنها ممنوعه في مصر ,
أول مرة قرأت للدكتورة نوال السعداويكان عمري 14 سنة و كان مقالا بالفرنسية في كتاب صدر في بيروت حتى انني إعتقد ت أن نوال السعداوي لبنانية و لكنني إكتشفت فيما بعد أنها مصرية و من كفر طحلة!!!
أكاد أزعم أن كل من يتحدثون عن نوال السعداوي و يتهمونها بالكفر و المجون لم يقراوا لها سطرا و أن كل كلامهم عنها سماعي يعني بناءا على ما سمعوه من الأخرين الذين أيضا قد لم يقرأوا أو قرأوا و لم يفهموا أو قراوا و لم يعجبهم الكلام فقولوه يعني غيروه .
لا أنا و لا اي مخلوق على هذة الأرض له الحق في أن يكفر أحد لاننا لا نعلم ما في القلوب و ربنا وحده هو الذي يعلم و يعرف إذن لا أستطيع أن أوافق على ما يقوله الأخرون عن الدكتورة نوال السعداوي و بعدين لو كانت ما تكتبه هذه السيدة كلام فارغ او ليس فيه فائده ما كان علماء العالم قد اجهدوا نفسهم في قراءة اعمالها و ما قد تم ترجمت أعمالها للغات مثل الإنجليزية و الفرنسية و الصينية فلماذا يهتمون إذا كان كلامها لا يضيف و لا يثري التاريخ الإنساني إذن؟أسمع من يقول أن هؤلاء كفرة ولاد كفرة و يتامرون على الأمة الإسلامية !!!! وأرد أنه لكن للأسف الشديد أعمال نوال السعداوي ممنوعة من التداول في الأمه و ترجمت و الناس كلها قرأتها ماعدا أهل الأمه .
أعتقد أن الأنظمة العربية قد رأت في كاتبة مثل نوال السعداوي خطرا لان ما تكتبه يحرض العقل على التفكيرو هو ما يخشونه لذلك قمعت تلك الأنظمة أعمال نوال السعداوي وبذكاء لا يخلو من الغباء تركت تلك الأنظمة الأصوليين الإسلاميين يلعبون دورهم و هم يعلمون انلهؤلاء تأثير على الرأي العام حيث تحولت أعمالها في رأيهم من التفكير إلى التكفير و رموها بكل التهم و لكنها رغم عنهم و عن الجميع ظلت و ستظل و أكاد أرى يوما يدرس الأطفال و الشباب أعمالها في الفصول لما لا و قد كانت دائما تقول كلمة الحق ووقفت ضد الصهونية و الهيمنة الأمريكية على المؤسسات الدوليه مثل الأمم النتحده فقامت بشجاعة بتقديم إستقالتها من الأمم المتحده بجمله صغيرة قالت فيها:"لا أظن ان تحرير النساء في أسيا و أفريقيا سيحدث من خلال الأمم المتحدة" لما لا و هي من لم تنسى مذبحة "سيربيرنيتشا" في البوسنة و صبرا و شتيلا و عين الحلوة و الكرامة و الرشيدية.
تحياتي لهذه الكاتبة المفكرة

Comments

الابنه العزيزه شاهيناز
بالرغم اني ارسلت لك اكثر من مره ولم تردي.. الا انني اكب برضه
انا معك طبعا بأن د/نوال مفكره عظيمه... ولكن.. لن اعلق ..هاستني لما تبقي في الاربعينات كده وهاتفهمي حاجات كتير..
عموما انا عندي للدكتوره نوال الاتي

الانثي هي الاصل- المرأه والعصاب النفسي(بحث) -امرأتان في إمرأه-امرأه عند نقطه الصفر
اذا كنت محتاجه تقري اي حاجه منهم قولي لي وانا ارسلهم لك مع اجد السعاه
بس يرجعوا يا جميل
مره د/ امام عبد الفتاح (فيلسوفـ) قال
"احمق من يعير كتابا واحمق منه من يرده "...ف ايه رايك

Posted by: لبني محرم | Saturday, 18 June 2005

السيدة العزيزة لبنى محرم
أسفة لانني لم أرد لأنيي حقا لم يصلني أي من المراسلات التي تفضلتي بغرسالها و لو كنت شفتها كنت حرد طبعا و لا أدري لماذا لم تصلني فارجو المعذرة
شكرا على عرضك الكلريم :) و طبعا أنا حريصة لو إستعرت حاجة أرعدها لأصحابها إنشاء الله و هناك من دلني أن بكتبة الإسكندرية كتب نوال السعداوي كلها لذلك ربما أقتطع بعض الوقت و اروح مخصوص أقرا هناك قريبا
شكرا يا سيدتي

Posted by: شاهيناز عبد السلام | Saturday, 18 June 2005

الا خت الكريمة شاهيناز
اضم صوتي لصوتك .. تجاه الدكتورة المحترمة اطال الله بقاءها ووفقها .. اذ ان هذه الشعلة التي وجدت وسط هذا الظلام الدامس والظلم المشرع والمقونن.. هذه والتى صرخت بوجه الظلم في ابشع واقسى حقباته .. احسست ان صوتها كان فقط جرأة ممزوجة بالحق لتخلص النساء في العالم الاسلامي و العربي... من براثن القهر ولاستبداد باسم الله والدين .. وكيف يعتقدون ان الله سيرضى عنهم هؤلاء القابعون بقالب . ما تغير ولا يريدون له ان يتغير منذ اربعة عشر قرنا .. يجترّون بطولات عمر وخالد .. ويكفرون انبياء الافكر والادب . امثال الام الدافئة . د-نوال السعداوي .. والشهيد البطل نزار قباني
التوقيع ---- فلسطين

Posted by: فلسطيني | Sunday, 03 July 2005

برغم شطحاتها التى لا تتراجع عنها برغم معرفتها بخطئها الا اننى احترم فيها شىء واحد وهو الجد والمثابرة
تحية الى العجوز المثابرة نوال السعدواى اه بس لو تبطل تعك هتبقى اسطورة
خسارة يا نوال يا سعداوى

Posted by: okk | Monday, 04 July 2005

The comments are closed.