Ok

By continuing your visit to this site, you accept the use of cookies. These ensure the smooth running of our services. Learn more.

Wednesday, 16 February 2005

ناعوم تشومسكي والاخوان المسلمون - وائل عباس

نشر الاخوان المسلمون في جريدتهم افاق عربية معلومة خاطئة تنم عن جهل عميق وادعاء للثقافة وعدم اطلاع ... فتحت عنوان عشرات الكتب الصهيونية في أجنحة عربية بمعرض الكتاب! والذي كتبه عبد الفتاح مغاوري ورد التالي ضمن الكتب الصهيونية:
"وكتاب «المثلث المحتوم.. الولايات المتحدة, إسرائيل, الفلسطينيون» تأليف نوام سوميسكي"
فهل حاول الكاتب رفع الكتاب حتى من على الرف وتصفحه ؟؟؟ هل حاول حتى قراءة ما يكتب على الغلاف الخلفي عادة من تعريف للمؤلف والكتاب ؟؟؟ هل يعرف الكاتب هذا من هو ناعوم تشومسكي وما هي جنسيته ومؤهلاته العلمية واتجاهاته السياسية ؟؟؟

كانت اول معرفتي بناعوم تشومسكي اثناء دراستي الاكاديمية للادب واللغة الانجليزية عندما كنا ندرس مادة تسمى Linguistics حيث لا غنى لاي دارس او مدرس لتلك المادة عن ناعوم تشومسكي ومراجعه وكتبه ... بالاضافة الى المواد التالية Linguistic Theory, Syntax, Semantics, Philosophy of Language التي لا غني للدارس لها عن تشومسكي

وبعد انتهاء دراستي الاكاديمية انقطعت صلتي بتشومسكي الذي كنت اظن انه عالم لغويات فقط لافاجأ بشخص يسمى تشومسكي ايضا يتكلم في السياسة وخصوصا الشرق الاوسط والغريب انني وجدته في صفنا نحن العرب وضد السياسة الخارجية الاميريكية على طول الخط وهو الامريكي المولد والجنسية والذي لا علاقة له بالصهيونية لا من قريب ام من بعيد وبالبحث اكثر اكتشفت انه نفس ناعوم تشومسكي الذي درسته !!!

ولد ناعوم افرام تشومسكي في عشرينات هذا القرن في فيلاديلفيا بنسيلفانيا بالولايات المتحدة الامريكية لعائلة من المهاجرين الروس ودرس في جامعة بنسلفانيا كل من اللغويات والرياضيات والفلسفة وحصل منها على الدكتورة في اللغويات ... ومنذ حصوله على الدكتوراة وهو يدرس لطلبة معهد ماساشوستس للتكنولوجيا او MIT ولا حاجة لي بتعريفكم ما هو - ام آي تي - ومدى خطورته وتأثيره ومن هم خريجوه !!! اما عن ميوله السياسية فقد عرف عنه منذ فترة مبكرة ميوله الاشتراكية والاناركية ومناهضته للصهيونية ... وقد اصبح واحد من اهم النقاد للسياسة الخارجية الامريكية منذ الستينات حيث نشر كتابه American Power and the New Mandarins والذي يعد من اهم المراجع حول التدخل الامريكي في فيتنام ... والدكتور تشومسكي محترم على مستوى العالم وحصل على الدكتوراة الفخرية من جامعتي لندن وشيكاجو ايضا ...

والمضحك انك لو فتحت اول بضع صفحات من الكتاب تجد ان مقدمة الكتاب قد كتبها اداورد سعيد !!! وهو غني عن التعريف ايضا !!!
واسم الكتاب لمن يود الحصول عليه هو:
Fateful Triangle
The United States, Israel, and the Palestinians
by Noam Chomsky
South End Press Classics Edition

وانقل اليكم بعض الفقرات من الكتاب:

فهذه فقرة حول الحرب في لبنان:
Similarly, it is not at all concealed in Israel that its invasion of Lebanon in 1982 was undertaken in part to destroy the secular nationalism of the PLO, becoming a real nuisance with its persistent call for a peaceful diplomatic settlement, which was undermining the U.S.-Israeli strategy of gradual integration of the occupied territories within Israel. One result was the creation of Hizbollah, an Iranian-backed fundamentalist group that drove Israel out of most of Lebanon. For similar reasons, Israel supported fundamentalist elements as a rival to the accommodationist PLO in the occupied territories. The results are similar to Lebanon, as Hamas attacks against the Israeli military become increasingly difficult to contain. The examples illustrate the typical brilliance of intelligence operations when they have to deal with populations, not simply various gangsters.

وهذه فقرة حول ايران:
Israel's reasons for trying to stir up a U.S. confrontation with Iran, and "Islamic fundamentalism" generally, are easy to understand. The Israeli military recognizes that, apart from resort to nuclear weapons, there is little it can do to confront Iranian power, and is concerned that after the (anticipated) collapse of the U.S.-run "peace process," a Syria-Iran axis may be a significant threat. The U.S., in contrast, appears to be seeking a long-term accommodation with "moderate" (that is, pro-U.S.) elements in Iran and a return to something like the arrangements that prevailed under the Shah.

وهذه فقرة من مقدمة ادوارد سعيد:
There is something deeply moving about a mind of such noble ideals repeatedly stirred on behalf of human suffering and injustice

والخلاصة ان تشومسكي يهودي امريكي وليس اسرائيليا صهيونيا ولا اعرف هل ما كتبته صحيفة افاق عربية نتج عن جهل ام انه مقصود للنيل من تشومسكي خصوصا وانه يتهم الحركات الراديكالية الاسلامية بانها تساعد اسرائيل وان اسرائيل لا ترى فيها خطرا الا فقط عندما تخرج عن نطاق السيطرة ...

هذا بالرغم من ان تشومسكي اظهر تاييده للانتفاضة ونفوره مما تفعله الحكومات الاسرائيلية على تعاقبها ... واتهم اسرائيل بممارسة ارهاب الدولة وقد كان له السبق في اتهام اسرائيل بمساعدة الدول العنصرية كنظام جنوب افريقيا وامداده بالسلاح وكذلك تصدير السلاح الى دول امريكا اللاتينية ذات الصراعات وخصوصا جواتيمالا ومتمردي الكونترا في نيكاراجوا بل واصدر كتابا يتناول ذلك اسمه: What Uncle Sam Really Wants ... وهو صاحب مصطلح - اسرائيل دولة المرتزقة - وانتقد اللوبي اليهودي في امريكا لمطالبته دائما بالدعم الامريكي غير المشروط لدولة اسرائيل واتهم جمعية مكافحة التشهير ADL بانها تطلق صفة معاداة السامية على كل من يعارض سياسات اسرائيل وان تلك الجمعية تخلت عن دورها في المناداة بالحقوق المدنية في امريكا لتصبح احد دعامات الدعاية الاسرائيلية ... وبالمناسبة هذا الكلام مكتوب في الكتاب الذي اتهمته جريدة افاق عربية بانه كتاب صهيوني !!!

ولمراسلة البروفيسور ناعوم تشومسكي هذا هو عنوانه البريدي وتليفوناته وبريده الالكتروني:

MIT Linguistics and Philosophy, Noam Chomsky
77 Massachusetts Avenue Bldg. 32-D808
Cambridge, MA 02139 USA

Office Number: 32-D840
Office Phone:  1-617-253-7819 
Email: chomsky@mit.edu

The comments are closed.